السبت، 28 مارس 2015
0 التعليقات
صور2 :تلاميذ الباكالوريا يحتفلون باليوم 100 قبل موعد البكالوريا
0 التعليقات
صور :تلاميذ الباكالوريا يحتفلون باليوم 100 قبل موعد البكالوريا
0 التعليقات
UNTM :رؤيتنا للعمل النقابي
Mohammed Benkarib
رؤيتنا للعمل النقابي :
تجتهد نقابتنا في طرح رؤية نقابية تعبر عن خصوصيتنا و تنطلق من واقعنا و لذلك فنحن ننطلق في العمل النقابي من جملة مبادئ منها
الاصالة : أي ربط العمل النقابي باصالتنا الدينية و الثقافية حيث السعي في مصالح الناس و الدفاع عن حقوقهم و رفع الظلم عنهم واجب ديني لقوله صلى الله عليه و سلم : " المسلم اخو المسلم لايظلمه و لايسلمه ,من كان في حاجة اخيه كان الله في حاجته ,و من فرج عن المسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب اليوم القيامة , ومن ستر مسلما ستره الله يوم القيامة " .
الاستقلالية : اننا نرفض ان يكون الاطار النقابي و سيلة للضغط السياسي و تحقيق مكاسب حزبية ضيقة ,ان الاستقلالية تعني الاولوية للقضايا المطلبية المرتبطة بمشاكل الشغيلة في القطاع و ليس معنى هذا ان يكون العمل النقابي منفصلا عن هموم الامة و قضايا الوطن , فهناك جدلية لايمكن انكارها بين النضال الاجتماعي و النضال السياسي .
الديمقراطية : الديمقراطية مطلب اجتماعي و سياسي عام و مطلب اساسي من مطالب الشغيلة التعليمية يعنيه ذلك من اشراك لها في كل القرارات التي تهم قضايا التعليم و قضايا رجاله , ولكننا نرى ان الديمقراطية ينبغي اولا ان تكون يوميا داخل الاطار النقابي . الديمقراطية النقابية معناها عندنا :
- انبثاق القرار داخل المؤسسات النقابية لا ان يفرض من الخارج .
- الرجوع الى القاعدة التعليمية و اخذ رايها في المبادرات و المواقف و اشراكها في صياغة البرامج و عدم الوصاية عليها .
- انفتاح الاطار النقابي على جميع الفعاليات و الحساسيات المقتنعة بالرؤيا و البرامج النضالين للنقابة .
الحوار : الحوار وسيلتنا في تحقيق هدفنا و انجاز برامجنا و رفع الحيف و الظلم عن الشغيلة التعليمية , ولذلك لا ننطلق من الرغبة المسبقة في الاحراج و التازيم الذي ضيع في كثير من الاحيان مصالح الشغيلة و قوتها لحساب مصالح حزبية او فئوية ضيقة و نحن نتمثل في ذلك قوله تعالى : " من يشفع شفاعة حسنة يكن له نصيب منها و من يشفع شفاعة سيئة يكن له كفل منها و كان الله على كل شيء ممقيتا " سورة النساء 84 , و الشفاعة هي السعي عند اولياء الامور و المسؤولين لدفع الضرر و جلب المصلحة , وشرطها ان تكون حسنة .
الالتزام : نقابتنا اطار ملتزم يضم رجالا مستعدين للتضحية و بذل النفس و النفيس من اجل القضايا العادلة للشغيلة , و ليس اطارا و صوليا او كيانا يظهر في المناسبات و عند اصطدام الحوار بالرفض او المناورة او التملص من المسؤولية او ارباب العمل .
- الالتزام عندنا ,لاينطلق من مفهوم " الصراع الطبقي " بل من مفهوم التدافع الذي يقول فيه الله تعالى " ولولا دفاع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الارض "
المسؤولية : ننطلق في عملنا النقابي من مبدا : القيام بالواجبات مع المطالبة بالحقوق , فمهما قصر الاخرون في حقوقنا و جب الا نقصر في واجباتنا مع النضال لاسترداد الحقوق لقوله صلى الله عليه و سلم : " انه ستكون اثرة و امور تنكرونها ,قالوا : يارسول الله كيف تامر من ادرك ذلك ,قال : تؤدون الحق الذي عليكم و تسالوا الله الذي لكم " ,و لذلك نسعى الى تمتين قيم الاخلاص في العمل و الاحسان فيه ,ونتبنى المطالب المشروعة للشغيلة و لاندافع عن عدم الانضباط في العمل و التحلل من المسؤولية ,شعارنا في ذلك : " انصر اخاك ظالما او مظلوما ,فكيف ننصره ظالما .قال : بحجزه عن ظلمه " .
التوعية بدل التعبئة : ان استمرار شيوع مصطلح التعبئة في العمل السياسي و النقابي يدل على ضحالة التكوين الثقافي و ضعف الوعي النقابي و مرجع ذلك كله ان العمل النقابي و السياسي في الممارسات الحالية عمل موسمي ظرفي لا يعطي لقضايا التكوين و التثقيف ما تسحتقه من عانية .
نريد الانتقال من التعبئة الى التوعية , ومن الموسمية الى الاستمرارية ولذلك سنولي للانشطة الثقافية والتكوينية العامة و المهنية اولوية في برامجنا و انشطتنا .
هذه بعض المبادئ الضابطة لرؤيتنا النقابية ,فندعو كم الى الالتفاف حول نقابتكم : الجامعة الوطنية لموظفي التعليم .
benkarib
رؤيتنا للعمل النقابي :
تجتهد نقابتنا في طرح رؤية نقابية تعبر عن خصوصيتنا و تنطلق من واقعنا و لذلك فنحن ننطلق في العمل النقابي من جملة مبادئ منها
الاصالة : أي ربط العمل النقابي باصالتنا الدينية و الثقافية حيث السعي في مصالح الناس و الدفاع عن حقوقهم و رفع الظلم عنهم واجب ديني لقوله صلى الله عليه و سلم : " المسلم اخو المسلم لايظلمه و لايسلمه ,من كان في حاجة اخيه كان الله في حاجته ,و من فرج عن المسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب اليوم القيامة , ومن ستر مسلما ستره الله يوم القيامة " .
الاستقلالية : اننا نرفض ان يكون الاطار النقابي و سيلة للضغط السياسي و تحقيق مكاسب حزبية ضيقة ,ان الاستقلالية تعني الاولوية للقضايا المطلبية المرتبطة بمشاكل الشغيلة في القطاع و ليس معنى هذا ان يكون العمل النقابي منفصلا عن هموم الامة و قضايا الوطن , فهناك جدلية لايمكن انكارها بين النضال الاجتماعي و النضال السياسي .
الديمقراطية : الديمقراطية مطلب اجتماعي و سياسي عام و مطلب اساسي من مطالب الشغيلة التعليمية يعنيه ذلك من اشراك لها في كل القرارات التي تهم قضايا التعليم و قضايا رجاله , ولكننا نرى ان الديمقراطية ينبغي اولا ان تكون يوميا داخل الاطار النقابي . الديمقراطية النقابية معناها عندنا :
- انبثاق القرار داخل المؤسسات النقابية لا ان يفرض من الخارج .
- الرجوع الى القاعدة التعليمية و اخذ رايها في المبادرات و المواقف و اشراكها في صياغة البرامج و عدم الوصاية عليها .
- انفتاح الاطار النقابي على جميع الفعاليات و الحساسيات المقتنعة بالرؤيا و البرامج النضالين للنقابة .
الحوار : الحوار وسيلتنا في تحقيق هدفنا و انجاز برامجنا و رفع الحيف و الظلم عن الشغيلة التعليمية , ولذلك لا ننطلق من الرغبة المسبقة في الاحراج و التازيم الذي ضيع في كثير من الاحيان مصالح الشغيلة و قوتها لحساب مصالح حزبية او فئوية ضيقة و نحن نتمثل في ذلك قوله تعالى : " من يشفع شفاعة حسنة يكن له نصيب منها و من يشفع شفاعة سيئة يكن له كفل منها و كان الله على كل شيء ممقيتا " سورة النساء 84 , و الشفاعة هي السعي عند اولياء الامور و المسؤولين لدفع الضرر و جلب المصلحة , وشرطها ان تكون حسنة .
الالتزام : نقابتنا اطار ملتزم يضم رجالا مستعدين للتضحية و بذل النفس و النفيس من اجل القضايا العادلة للشغيلة , و ليس اطارا و صوليا او كيانا يظهر في المناسبات و عند اصطدام الحوار بالرفض او المناورة او التملص من المسؤولية او ارباب العمل .
- الالتزام عندنا ,لاينطلق من مفهوم " الصراع الطبقي " بل من مفهوم التدافع الذي يقول فيه الله تعالى " ولولا دفاع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الارض "
المسؤولية : ننطلق في عملنا النقابي من مبدا : القيام بالواجبات مع المطالبة بالحقوق , فمهما قصر الاخرون في حقوقنا و جب الا نقصر في واجباتنا مع النضال لاسترداد الحقوق لقوله صلى الله عليه و سلم : " انه ستكون اثرة و امور تنكرونها ,قالوا : يارسول الله كيف تامر من ادرك ذلك ,قال : تؤدون الحق الذي عليكم و تسالوا الله الذي لكم " ,و لذلك نسعى الى تمتين قيم الاخلاص في العمل و الاحسان فيه ,ونتبنى المطالب المشروعة للشغيلة و لاندافع عن عدم الانضباط في العمل و التحلل من المسؤولية ,شعارنا في ذلك : " انصر اخاك ظالما او مظلوما ,فكيف ننصره ظالما .قال : بحجزه عن ظلمه " .
التوعية بدل التعبئة : ان استمرار شيوع مصطلح التعبئة في العمل السياسي و النقابي يدل على ضحالة التكوين الثقافي و ضعف الوعي النقابي و مرجع ذلك كله ان العمل النقابي و السياسي في الممارسات الحالية عمل موسمي ظرفي لا يعطي لقضايا التكوين و التثقيف ما تسحتقه من عانية .
نريد الانتقال من التعبئة الى التوعية , ومن الموسمية الى الاستمرارية ولذلك سنولي للانشطة الثقافية والتكوينية العامة و المهنية اولوية في برامجنا و انشطتنا .
هذه بعض المبادئ الضابطة لرؤيتنا النقابية ,فندعو كم الى الالتفاف حول نقابتكم : الجامعة الوطنية لموظفي التعليم .
benkarib
0 التعليقات
dialyse-fe-dar: طريقة علمية جديدة لعلاج الفشل الكلوي ... معرفتيهاش !؟
0 التعليقات
UMT : لنتعبأ جميعا لانجاح الاضراب الوطني و المسيرة الوطنية بالرباط يوم 2 ابريل 2015
لنتعبأ جميعا لانجاح الاضراب الوطني و المسيرة الوطنية بالرباط يوم 2 ابريل 2015
0 التعليقات
0 التعليقات
تلاميذ الباكالوريا يحتفلون باليوم 100 قبل موعد البكالوريا
تلاميذ بكالوريا طارق بن زياد التأهيلية بمدينة أزرو يحتفلون ب 100 يوم قبل إجتياز البكالوريا تقليدا لتلاميذ فرنسا
0 التعليقات
صيدلية التربية : من أروع ما قرأت في مجال التربية
إذا رأيت ابنك يبكي فلا تضيع وقتك بإسكاته. أشر إلى حمامة أو غيمة
بالسماء لينظر إليها وسيسكت، لأن فسيولوجية الانسان بالبكاء هي بالنظر
للأسفل.
إذا أردت الأبناءأن ينهوا اللعب فلا تقل لهم انتهوا الان، بل قل بقي خمس دقائق، ثم عد إليهم وقل بقيت دقيقتين ثم قل الان وسينهون
إن كنت أمام مجموعة من الأطفال في مكان فيه ضوضاء عالية وأردت لفت
انتباههم قل:"الذي يسمعني يرفع يده" الأول سيرفع ثم الثاني وتنتقل كالعدوى
وسيصمت الجميع.
قل لأبنائك
ناموا حتى نصحى لصلاة الفجر وسيكون همهم دائماً للآخرة ولا تقل ناموا غداً مدرسة حتى لا يصبحوا و همهم الدنيا .
ناموا حتى نصحى لصلاة الفجر وسيكون همهم دائماً للآخرة ولا تقل ناموا غداً مدرسة حتى لا يصبحوا و همهم الدنيا .
تمتع بأبنائك وهم صغار فسوف تمر الأيام بسرعة ولن يبقى لك من براءتهم
وطفولتهم إلا مجرد ذكريات لاعبهم اضحك معهم مازحهم اخرج معهم ؛ كن كالطفل
بينهم واجعل التعليم والأدب مع اللهو واللعب .
اترك الجوال قليلا لو سمحت ، واغلق التلفاز أيضا لو تكرمت ، واعتذر من الأصدقاء لو تفضلت .
إني مشغول بأطفالي أيها الأحبة .
وكل هذا لا يعني سقوط الهيبة وضياع الشخصية وترك التأديب فالعاقل يعرف گيّــِْـفٍ يوازن الأمور ويتقن التربية .
إني مشغول بأطفالي أيها الأحبة .
وكل هذا لا يعني سقوط الهيبة وضياع الشخصية وترك التأديب فالعاقل يعرف گيّــِْـفٍ يوازن الأمور ويتقن التربية .
وعليك بالدعاء وطلب التوفيق من الله فهم سندك برحمة الله في الدنيا وقرة عينك بالآخرة
أمراض وأدويه
طفلك يكذب ؟
الحل :
اعطه الامان ، فالطفل لا يكذب إلا إذا كان خائف وتحت ضغط التهديد ، أشعره بالأمان ثم عزز لديه قيمة الصدق .
الحل :
اعطه الامان ، فالطفل لا يكذب إلا إذا كان خائف وتحت ضغط التهديد ، أشعره بالأمان ثم عزز لديه قيمة الصدق .
طفلك عنيد ؟
الحل :
لا تعانده اثناء عناده فهو يطبق ما يرى ! امنحه مزيدا من الحب والحضن .
الحل :
لا تعانده اثناء عناده فهو يطبق ما يرى ! امنحه مزيدا من الحب والحضن .
طفلك كثير الحركة ؟
الحل :
أشغله بأنشطة حركية ، وليخفف من تناول الشوكلاته لانها تزيد من حيويته ، أعطه مسؤوليات .
الحل :
أشغله بأنشطة حركية ، وليخفف من تناول الشوكلاته لانها تزيد من حيويته ، أعطه مسؤوليات .
طفلك لا يأكل جيدا ؟
الحل :
لا تغصبه أبدا ، حول تناوله للطعام إلى لعبة او منافسة ، زيّن له الطعام بالفواكه الملونة
الحل :
لا تغصبه أبدا ، حول تناوله للطعام إلى لعبة او منافسة ، زيّن له الطعام بالفواكه الملونة
طفلك يضرب اخوانه الصغار ؟
الحل :
لا تقارنه باخوانه الأصغر ، وليكن حبك لهم بالعدل ولا تظهر ميلان قلبك لاحد منهم على الآخر .
الحل :
لا تقارنه باخوانه الأصغر ، وليكن حبك لهم بالعدل ولا تظهر ميلان قلبك لاحد منهم على الآخر .
طفلك مدمن الالعاب الالكترونية؟
الحل :
تدرج معه حتى يقلل من ساعات اللعب ولا تحرمه فجأة فيقبل عليها بشغف اكثر من قبل .
الحل :
تدرج معه حتى يقلل من ساعات اللعب ولا تحرمه فجأة فيقبل عليها بشغف اكثر من قبل .
طفلك يتلفظ بألفاظ بذيئة ؟
الحل :
لا تصرخ عليه بل نبّه باللين وأخبره بأن نظافة اللسان من نظافة القلب وحاول معرفة المصدر .
الحل :
لا تصرخ عليه بل نبّه باللين وأخبره بأن نظافة اللسان من نظافة القلب وحاول معرفة المصدر .
طفلك لا يصلي ؟
الحل :
نحبّبه في الله ، نشعره بأن كل النعم بما فيها النقود التي يشتري بها الالعاب والحلـِوى هي من الله .
الحل :
نحبّبه في الله ، نشعره بأن كل النعم بما فيها النقود التي يشتري بها الالعاب والحلـِوى هي من الله .
طفلك يمص اصبعه أو يقضم أظافره ؟
الحل :
طفلك يحتاج إلى الأمان فهو خائف من شيء ما يهدده او يشعر بدونية نتيجة مقارنته .
الحل :
طفلك يحتاج إلى الأمان فهو خائف من شيء ما يهدده او يشعر بدونية نتيجة مقارنته .
طفلك سريع الغضب ؟
الحل :
لا تعره اهتماما ولا ترد عليه بغضب مماثل وعلمه أن يتوضأ إن غضب ، وقل له اهدأ ثم نتفاهم .
الحل :
لا تعره اهتماما ولا ترد عليه بغضب مماثل وعلمه أن يتوضأ إن غضب ، وقل له اهدأ ثم نتفاهم .
ابنك ضعيف شخصية ؟
الحل :
امنحه ثقة ، واعطه مسؤوليات ، أعطه الأمان ، لا تشعره بضعف شخصيته، ادخله في أندية رياضيّة فلها أثر عجيب على النفس والجسم .
الحل :
امنحه ثقة ، واعطه مسؤوليات ، أعطه الأمان ، لا تشعره بضعف شخصيته، ادخله في أندية رياضيّة فلها أثر عجيب على النفس والجسم .
طفلك ظهرت عليه علامات التالية :
عدم رغبة بالدراسة، صمت مفاجئ ، قضم اظافر ، خوف من الناس ، قد تكون بوادر اعتداء (انتبهوا )
عدم رغبة بالدراسة، صمت مفاجئ ، قضم اظافر ، خوف من الناس ، قد تكون بوادر اعتداء (انتبهوا )
طفلك يتأتئ أثناء النطق؟
امدحه واكثر من تشجيعه ، لا تضحك على ما يقول واعرضه على أخصائي نطق لتدريبه على حسن النطق .
امدحه واكثر من تشجيعه ، لا تضحك على ما يقول واعرضه على أخصائي نطق لتدريبه على حسن النطق .
طفلك لا يقبل يدك ولا رأسك ؟
الحل :
بادر أنت بذلك حتى يقلدك إلى أن يعتاد على ذلك
الحل :
بادر أنت بذلك حتى يقلدك إلى أن يعتاد على ذلك
ابنك سرق ؟
الحل:
لا تنعته بكلمة سارق
بل انصحه على انفراد ، دعه يرجع ما اخذه ، وابحث عن الأسباب التي ألجأته للسرقة وعالجها ، أشبع احتياجاته الماديّة والمعنويّة
الحل:
لا تنعته بكلمة سارق
بل انصحه على انفراد ، دعه يرجع ما اخذه ، وابحث عن الأسباب التي ألجأته للسرقة وعالجها ، أشبع احتياجاته الماديّة والمعنويّة
ابنك ظهرت عليه علامات البلوغ ؟
الحل:
علّمه آداب الطهارة وعزّز ثقته بنفسه ولا تسخر من شكله وصوته وبين له أنه أصبح مسؤلا عن سلوكه .
الحل:
علّمه آداب الطهارة وعزّز ثقته بنفسه ولا تسخر من شكله وصوته وبين له أنه أصبح مسؤلا عن سلوكه .
طفلك لديه بوادر صعوبات تعلم ؟
الحل :
اعرضه على أخصائي موثوق لدى جهة معتمدة فورا لتدارك الصعوبة قبل أن تتضخم .
الحل :
اعرضه على أخصائي موثوق لدى جهة معتمدة فورا لتدارك الصعوبة قبل أن تتضخم .
ابنك بدأت تظهر عليه علامات الانوثة ؟
الحل :
قلل احتكاكه بالبنات بالتدرج ، اصحبه لمجالس الرجال ، ودرّبه على الخشونة المعتدلة .
وافعل العكس مع البنات إذا ظهرت عليها تصرّفات ذكوريّة .
الحل :
قلل احتكاكه بالبنات بالتدرج ، اصحبه لمجالس الرجال ، ودرّبه على الخشونة المعتدلة .
وافعل العكس مع البنات إذا ظهرت عليها تصرّفات ذكوريّة .
طفلك يعاند ويبكي أثناء استيقاظه؟
الحل :
امسح على رأسه بالهدوء وناده بأحب أسمائه واقرأ آية الكرسي بهدوء ، بدل الصراخ !
الحل :
امسح على رأسه بالهدوء وناده بأحب أسمائه واقرأ آية الكرسي بهدوء ، بدل الصراخ !
طفلك بدأ يصرخ في محل الألعاب !؟
الحل :
في عينيه ، حاوره دون انفعال لا ترضخ لطلبه حتى لو سكت حتى لا يتعلم هذا الاسلوب .
الحل :
في عينيه ، حاوره دون انفعال لا ترضخ لطلبه حتى لو سكت حتى لا يتعلم هذا الاسلوب .
الإكثار من أسلوب :
إن نفذت كلامي فسوف أعطيك نقودا أو حلاوة يعلم الطفل أسلوب الانتهازية ومن بعدها الرشوة الخفية !
إن نفذت كلامي فسوف أعطيك نقودا أو حلاوة يعلم الطفل أسلوب الانتهازية ومن بعدها الرشوة الخفية !
من فضلك أرسل هذه النصائح لكل أب وأم فهي صيدلية تربوية رائعة .
0 التعليقات
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)