أحدث ما نشر

مدونة إخبارية مغربية تهتم بأخبار التعليم و مستجداته و تقدم بعض النمادج من الوثائق الإدارية التي تخص نساء و رجال التعليم

السبت، 25 أبريل 2015

بنكيران يتراجع عن قرار منع الأساتذة من الدراسة الجامعية

بشكل مفاجئ قرر رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، التراجع عن قرار منع تراخيص الدراسة الجامعية للأساتذة، الذي اتخذه وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، رشيد بلمختار، وذلك حسب ما كشف عنه وزير التعليم العالي والبحث العلمي لحسن الداودي، اليوم الثلاثاء، في الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفوية بمجلس النواب.
وقال الداودي، في جوابه على سؤال آني لفريق العدالة والتنمية، “إن رئيس الحكومة مستعد لإلغاء هذا القرار، والسماح للأساتذة بالدراسة الجامعية”، مضيفا “قال لي إن من وراء هذا الترخيص الموقع سنة 1982 هو الوزير الأول المعطي بوعبيد”.
ورمى الداودي بالكرة في مرمى رؤساء الجامعات للترخيص للأساتذة من عدمه في متابعة دراستهم، مؤكدا “أن مجالس الجامعات هي التي ستقرر في الأمر، لكون الجامعات تتمتع بالاستقلالية”.
واقترح الوزير، في هذا الاتجاه، أن تخصص الجامعات بعد الترخيص للأساتذة دروسا ليلية، مشيرا أن الحكومة “مع متابعة الموظفين لدراستهم، وهذا القانون سيتغير”.
الداودي، وفي نوع لتبرئة نفسه من القرار الذي أثار الكثير من الجدل داخل الأوساط التعليمية، وخصوصا الأطر النقابية التي انبرت لرفض القرار، واعتباره تراجعا عن مكتسبات رجال ونساء التعليم، خاطب نواب حزبه بقول “ورثنا بعض المشاكل وتحاسبنا”، محملا الحكومات السابقة مسؤوليته”.
وأوضح، في هذا السياق، أنه في الوقت الذي كانت الطلبات لا تتجاوز العشرات مع الحكومات السابقة، كشف أن حكومته وافقت السنة الماضية على “35 ألف رخصة للدراسة، في حين أنه كان يرتقب أن يصل عدد الطلبات 40 ألف”.
وأبدى فريق العدالة والتنمية استغراب “الوسط التعليمي من منع الأساتذة من الدراسة الجامعية، وهو حق دستوري ناضلت من أجله الفئة الشغيلة”، وذلك بناء على قرار المنع الذي أعلن عنه وزير التربية الوطنية، ودشنه بداية من الموسم الدراسي الحالي، حين أكد أن وزارته “لن تعطي أي ترخيص لأي أستاذ لمتابعة الدراسة الجامعية”.
التعليقات
0 التعليقات

0 commentaires:

اللغة العربية الأكثر انتشارا في العالم في المرتبة ...


وُضعت  اللغة العربية ضمن قائمة اللغات الأكثر انتشارا في العالم، إذ جاءت في الرتبة الرابعة بمجموع 467 مليون متحدث بها في ستين دولة، متفوقة على الإسبانية والروسية والفرنسية، حسب تقرير لمنظمة اليونسكو.
و حسب التقرير، فإن هناك 7102 لغة حول العالم، غير أن ثلثي سكان العالم يتحدثون بـ12 لغة رئيسية فقط، تصدرتهم اللغة الصينية بكل لهجاتها كأكثرها انتشارا بـ1,39 مليار متحدث، فيما جاءت اللغة الأوردو-الهندية في المركز الثاني بـ 588، متبوعة بالإنجليزية بـ527 مليون شخص، فالعربية.
فيما حلت اللغة الروسية "254 مليون نسمة"، والبرتغالية "193 مليونا" والألمانية "132 مليونا"، واليابانية "123 مليونا"، ثم الفرنسية  "118 مليونا".
التعليقات
0 التعليقات

0 commentaires:

بشرى للموظفين :الحكومة وافقت على زيادة ما بين 600 و 900 درهم في الأجور

 
علمت إدارة نيوز من مصادر مسؤولة أن اللجنة التي شكلها عبد الإله بنكيران لدراسة المطلب الأساسي للنقابات والمتعلق بالزيادة في الأجر بمعدل 25 في المائة من متوسط الأجر الإداري وخفض الضريبة على الدخل ،قد أنهت أشغالها ووصلت إى نتائج إيجابية ربما سترضي الموظفين وتعيد النقابات إلى طاولة الحوار الاجتماعي .
اللجنة المكونة من وزير المالية ووزير الميزانية ووزير التشغيل ووزير الوظيفة العمومية صادقت على اعتماد زيادة في الأجر تتراوح ما بين 8 و 12 في المائة من معدل الدخل الشهري داخل الوظيفة العمومية والذي يحدد في 7500 درهم صافيا.
وبذلك تكون هذه اللجنة الوزارية قد أقرت زيادة شهرية تتراوح قيمتها ما بين 600و900 درهم شهريا.
وقد علمت إدارة نيوز أن هذه اللجنة ستطرح النتائج التي توصلت إليها خلال الاجتماع الحكومي المقبل أو الذي يليه
المصدر : إدارة نيوز
التعليقات
0 التعليقات

0 commentaires:

اخبار بخصـــــــوص الترقيـــــة في الرتبة بتاريخ السبت 25 ابريل 2015


على اثر الاستفسارات المتعددة التي توصل بها بريد الجريدة التربوية بخصوص الترقية في الرتبة برسم سنة 2014 اتصلت الجريدة هاتفيا  بالاستاذ محمد العثماني عضو اللجان الثنائية  عن النقابة الوطنية للتعليم الكدش  و اخبرنا بان اللجان الثنائية  المتساوية الاعضاء بجهة سوس ماسة درعة اجتمعت يوم 16 و 17 ابريل 2015  للبث في جميع ملفات الترقية في الرتبة برسم سنة 2014 الخاصة بالابتدائي  على ان يتم  البت في ترقية الاعدادي و التأهيلي خلال الاسبوع الاول من شهر ماي  2015
لذلك نخبر زوار الجريدة التربوية ان النتائج سيتم الاعلان عنها على موقع الجريدة التربوية فور الانتهاء من ملفات الترقية في الرتبة بالنسبة للثانوي
كما نخبر قراء الجريدة التربوية اننا سنجري قريبا  حوارا  صحافيا مع الاستاذ محمد العثماني  عضو اللجان الثنائية المتساوية الاعضاء عن النقابة الوطنية للتعليم الكدش نتناول فيه التعريف باللجان الثنائية ودورها  و أهم الملفات التي تعالجها والترقيات و  اهم المستجدات التي لها علاقة باللجان الثنائية ( مذكرة الاستيداع الاخيرة ...) و التراجعات الاخيرة عن  مكتسبات الشغيلة التعليمية  و وجهة نظره للرقي بادوار اللجان الثنائية ...

الجريدة التربوية
التعليقات
0 التعليقات

0 commentaires:

الدولة تشرع في التوظيف ب"الكونترا" بدل "التوظيف مدى الحيات"


أكد محمد مبديع، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة، المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، أنه يجري حاليا العمل على وضع اللمسات الأخيرة على مشروع للتوظيف بالتعاقد بالمغرب سيشرع في العمل به خلال العام الجاري.
وأوضح محمد مبديع، على هامش مشاركته في اجتماعات الدورة العادية (101) للمجلس التنفيذي والدورة الاستثنائية (52) للجمعية العمومية للمنظمة العربية للتنمية الإدارية خلال اليومين الماضيين، أن التوظيف بالتعاقد من شأنه أن يعطي دينامية جديدة للإدارة، وأن يحفز كلا من الإدارة والموظفين على الاشتغال أكثر وتحسين المردودية، وعلى الاستمرارية في العمل لضمان إعادة تمديد عقود العمل، فضلا عن تأهيل المواطن لولوج الوظيفة العمومية وهو يتوفر على التكوين اللازم ولهم ضوابط.
وأضاف أن الإشكال ليس في الموظفين ولكن في مردوديتهم، وفي كون الإدارة لا توفر الآليات الكفيلة بتحفيز الموظف، والتي تجعله يحقق مردودية أكبر وينضبط في عمله.
وتحدث في نفس السياق عن التكوين المستمر للموظفين، الذي أكد أنه سيصير مسألة إلزامية بالنسبة للإدارة. وقال إن "تصورنا بخصوص إلزامية التكوين المستمر في الإدارات يجعل من هذا التكوين حقا من حقوق الموظفين"، وأن يصير هذا التكوين هو "المرجع الأساسي الأول في الترقية الداخلية بالإدارات وليس الاقتصار فقط على الأقدمية وحدها".
وقال مبديع إن جل الترقيات الآن تعتمد بشكل أتوماتيكي على الأقدمية "الأمر الذي أصبح لنا معه اليوم، 65 في المائة تقريبا من الموظفين في الإدارة المغربية من الأطر من درجات عالية جدا في حين أنهم يفتقدون إلى التكوين والمردودية والنجاعة " ، مبرزا أنه ستتم المزاوجة في المستقبل بين الأقدمية والمردودية والتكوين الذي سيصير أحد الآليات التي ستعطى لها الأولية في الترقية الداخلية.
التعليقات
0 التعليقات

0 commentaires:

أتمنى أن تعجبك صفحتي