التدبير المالي والمادي لجمعية دعم مدرسة النجاح
- انسجاما مع التوجهات الكبرى للوزارة الرامٌة الى الارتقاء بالمنظومة التربوٌة والتعلٌمٌة .
- وفً اطار ترسٌخ ثقافة اللامركزٌة واللاتمركز واعطاء صلاحٌات أكبر وأوسع لتدبٌر الشأن الجهوي والاقلٌمً والمحلً.
- وتعزٌزا لدور المؤسسة باعتبارها نقطة ارتكاز فً اصلاح منظومة التربٌة والتكوٌن تحتاج الى كافة الوسابل الضرورٌة للارتقاء بجودة الخدمات وتحسٌن الحٌاة المدرسٌة.
- واستنادا الى مخطط الوزارة الهادف الى ارساء وتعمٌم منهجٌة العمل بمشروع المؤسسة.
- ومن أجل بلورة أهداف مشارٌع المؤسسة على أرضٌة الواقع وصرف الاعتمادات الخاصة بدعمها .
- وبغٌة توفٌر الظروف المناسبة لبلورة مشارٌع تربوٌة تتماشى مع الاهداف الاستراتٌجٌة فً بعدها المالً .
تم احداث جمعٌات دعم مدرسة النجاح بكل مؤسسة تعلٌمٌة .
جامعة محمد الخامس 45 إفريقيا و801 عالميا
احتلت جامعة محمد الخامس بالرباط مراتب متأخرة، في التصنيف
الجديد لسنة 2018 لأحسن الجامعات في العالم، فالبرغم من أنها جاءت في
المرتبة الأولى كأحسن جامعة في المغرب، إلا أنها احتلت المرتبة 45 على
المستوى الإفريقي و 801 من أصل 1000 جامعة على المستوى الدولي.
وبحسب تصنيف "QS World University Ranking 2018"، فإن 18
جامعة إفريقية مدرجة في ترتيب أحسن الجامعات في العالم ، ولا سيما
الجامعات الجنوب إفريقية وبعض الجامعات المصرية.
وعلى الصعيد الإفريقي، تحتل الجامعات المغربية الأخرى مراتب
متأخرة أيضا: المركز 55 يعود إلى الجامعة القاضي عياض بمراكش، 71 إلى جامعة
سيدي محمد بن عبد الله، بفاس، و 107 إلى الجامعة ابن طفيل بالقنيطرة، 109
إلى جامعة ابن زهر بأكادير،و 136 لجامعة عبد الملك السعدي بطنجة،و 142
لجامعة محمد الأول بوجدة، و159 لجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، و177
لجامعة مولاي إسماعيل بمكناس.
ويستند الترتيب إلى عدة معايير، بما في ذلك السمعة الأكاديمية ونسبة أعضاء هيئة التدريس والطلبة والرؤية الدولية للمؤسسة.
وعلى الصعيد الدولي، تهيمن الجامعات الأمريكية على التصنيف
العالمي، حيث تصدر معهد "ماساتشوستس" للتكنولوجيا قائمة الترتيب، تليه
جامعة "ستانفورد" ثم جامعة "هارفارد" وجامعة "كاليفورنيا للتكلونوجيا"، ثم
جامعة "كامبيردج" البريطانية، و"أوكسفورد" البريطانية أيضا.