الريسوني لـ بلمخثار: اللغة المسرطنة أخطر من الحجرات المسرطنة
في تعليق له على ما أعلنه وزير التربية الوطنية رشيد بلمخثار من كون 6000
حجرة دراسية لا زالت مستعملة قد بنيت بمواد سامة خلال سنوات التسعينيات،
وأن خطورتها تزداد مع مرور الوقت وتقادم تلك المباني، وأنها تسبب الإصابة
بأمراض تنفسية خطيرة. وقد تؤدي في بعض الأحيان إلى الإصابة بالسرطان،قال
الفقيه المقاصدي أحمد الريسوني أن هذا التنبيه مقدر من الوزير رشيد
بلمخثار،لكن حبذا لو فكر الوزير المحترم بهذا الحس الوطني وبهذه الدرجة من
المسؤولية، فيما يسود معظم أقسامنا الدراسية من مواد تعليمية مسرطنة، ومن
أفكار مسرطنة يقول الريسوني في مقال مقتضب له على موقعه الإلكتروني .
وأضاف الرئيس السابق لحركة التوحيد والإصلاح “حبذا لو عمل على تنقية
تعليمنا وتقوية المناعة الوطنية لأبنائنا. فالمعاني المسرطنة واللغة
المسرطنة أكثر بكثير وأخطر بكثير في مدارسنا من بعض الحجرات المسرطنة”
المحور الثاني :مسطرة الترقية في الرتبة :> الإجراءات الإدارية للترقية في الرتبة
التدوينة الثامن : حول الإجراءات الإدارية للترقية في الرتبة
المحور الثاني :مسطرة الترقية في الرتبة :> أنساق الترقي (السريع,المتوسط وبطيء)
التدوينة السابع : حول أنساق الترقي
المحور الثاني :مسطرة الترقية في الرتبة :> الرتب والأرقام الاستدلالية
التدوينة السادسة : حول الرتب والأرقام الاستدلالية
المحور الثاني :مسطرة الترقية في الرتبة :> أنواع و شروط الترقية
التدوينة السادسة : حول أنواع و شروط الترقية
تكوين أساتذة بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين سيمتد لثلاث سنوات
نعقد يومه الأربعاء 18 مارس 2015 بمقر
الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة درعة اللقاء التنسيقي
الجهوي حول التدابير ذات الأولوية برئاسة السيد مدير الأكاديمية ونواب
الوزارة وممثل الإدارة المركزية ،فضلا عن رؤساء الأقسام والمصالح جهويا
وإقليميا .
وقدم السيد علي براد مدير الأكاديمية الجهوية
للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة درعة عرضا شاملا تتطرق فيه إلى السياق
العام لهذه اللقاءات ومنهجية عمل الوزارة ،وكذا خلاصات اللقاءات التشاورية
حول واقع وأفاق المدرسة المغربية ،والتي مكنت الاقتراحات والتوصيات التي
أفرزتها من إعداد وبلورة التدابير ذات الأولوية والتي لخصها في تسعة محاور
أساسية من قبيل :
- التمكن من التعلمات الأساسية بالتعليم الابتدائي وعتبات الانتقال بين الأسلاك؛
- التمكن من اللغات الأجنبية وتقويتها بالثانوي الإعدادي والمسالك الدولية للبكالوريا؛
- دمج التعليم العام والتكوين المهني وتثمينه؛
- الكفاءة العرضانية والتفتح الذاتي بإحداث مؤسسات التفتح وترسيخ روح المبادرة والحس المقاولتي؛
- تحسين العرض المدرسي بتأهيل المؤسسات التعليمية وتوسيعها وتعزيز دور المدارس الشريكة والتعليم الأولي؛
- التأطير التربوي والمصاحبة والرفع من التكوين الأساس للمدرسين؛
- الحكامة في تدبير المؤسسات التعليمية وتفعيل اللامركزية؛
- تخليق المدرسة بترسيخ المبادئ وقيم النزاهة؛
- تثمين الرأسمال البشري وتنافسية المقولة من إستراتيجية التكوين المهني؛
و بالنسبة للتأطير التربوي سيمتد تكوين أساتذة بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين لثلاث سنوات انطلاقا من الموسم المقبل 2015-2016
و بالنسبة للأساتد المرسمين سيتم التكوين عن طريق المصاحبة و التكوين عبر الممارسة
المحور الأول :مسطرة الترقية في الرتبة :> مسطرة التنقيط
التدوينة الخامسة : حول مسطرة التنقيط
المحور الأول :مسطرة الترقية في الرتبة :> الهندسة العامة لشبكات التنقيط والتقييم
التدوينة الرابعة : حول الهندسة العامة لشبكات التنقيط والتقييم
المحور الأول :مسطرة الترقية في الرتبة :> النتائج المنتظرة
التدوينة الرابعة : حول النتائج المنتظرة
المحور الأول :مسطرة الترقية في الرتبة :> مبادئ ومرتكزات تقييم الأداء المهني
التدوينة الثالتة : حول مبادئ ومرتكزات تقييم الأداء المهني