أحدث ما نشر

مدونة إخبارية مغربية تهتم بأخبار التعليم و مستجداته و تقدم بعض النمادج من الوثائق الإدارية التي تخص نساء و رجال التعليم

الاثنين، 27 أبريل 2015

بيان اللجنة الوطنية لأطر الإدارة التربوية المتدربة بالمراكز الجهوية لمهن التربية و التكوين


اللجنة الوطنية لأطر الإدارة التربوية المتدربة
بالمراكز الجهوية لمهن التربية و التكوين
بيان
إن اللجنة الوطنية لأطر الإدارة التربوية المتدربة بالمراكز الجهوية لمهن التربية و التكوين ، تسجل بأسف شديد انتظارها الطويل للرد على ملفها المطلبي، الذي راسلت بشأنه الوزارة وطالبتها بتوضيح آفاق وملمح هذا الإطار الجديد ،و أصدرت بلاغا موقعا من طرف أربع نقابات : النقابة الوطنية للتعليم (ك،د،ش) و النقابة الوطنية للتعليم (ف،د،ش) ، و الجامعة الوطنية للتعليم (إ،م،ش،) و الجامعة الوطنية لموظفي التعليم (إ،و،ش) بتاريخ 28 يناير 2015 . وبعد أن اتضح للجنة الوطنية تلكؤ الوزارة وعدم التعامل بجدية مع ملفها المطلبي ، وغياب رؤية واضحة لآفاق هذا المسلك، خاصة أن السنة التكوينية أوشكت على الانتهاء ، فإنها :
1) تؤكد تمسكها بملفها المطلبي العادل ،والذي نذكر بأهم نقطه :
1ـ إخراج القوانين المنظمة لهذا المسلك إلى حيز الوجود و وتوضيح آفاقه المستقبلية قبل إجراء امتحانات التخرج.
2ـ إعطاء الأسبقية للأطر الإدارية المتخرجة في التعيين بنياباتهم الأصلية أو اختيار نيابات أخرى يرغبون فيها . ضمانا لاستقراهم الاجتماعي .
3ـ ربط التخرج في الإطار الجديد بالترقية المباشرة إلى الدرجة الأولى لغير الحاصلين عليها .
4- الاحتفاظ بالأقدمية العامة في الدرجة و الرتبة لجميع الخريجين .
5- توسيع المهام المسندة للأطر الإدارية بعد التخرج لتشمل مهام مدير مؤسسة تربوية بمختلف الأسلاك .
6- التعويض عن الإطار الجديد .
7- فتح باب التباري في وجه الأطر الإدارية خريجي المراكز على مناصب المسؤولية بالمصالح الخارجية و المركزية ، مع إعطائهم الأولوية .
8- تتويج التخرج من هذا المسلك الجديد بدبلوم بدل شهادة .
9- فتح آفاق متابعة الدراسة العليا في مجال الإدارة لخريجي المسلك و معادلة الدبلوم بالماستر ، مع تحديد مؤسسات الاستقطاب .
10- إعطاء الأولوية الاعتبارية لخريجي المسلك خلال المشاركة في الحركة الانتقالية الإدارية .
2) تقرر تسطير برنامج نضالي تصعيدي بتنسيق مع النقابات الأربع كالآتي:
وقفة احتجاجية إنذارية بالمراكز الجهوية الأربع يوم الثلاثاء 28 أبريل 2015 لمدة ساعتين من العاشرة صباحا إلى الثانية عشرة صباحا.
وقفة احتجاجية أما م الوزارة بباب الرواح يوم الأربعاء06 ماي 2015 ابتداءا من الساعة العاشرة .
وأخيرا تدعو اللجنة الوطنية الوزارة إلى التعامل بالجدية اللازمة مع هاته الفئة التي تطالب بحقوقها المشروعة ،و تؤكد استعدادها التام للحوار بتنسيق مع النقابات الداعمة ،واستعدادها أيضا لخوض أشكال نضالية أكثر تصعيدا
22 أبريل 2015
التعليقات
0 التعليقات

0 commentaires:

موقع الموارد البشرية لم يحين بعد ... الى متى

بعض المواقع دكرت ان موقع  الموارد البشرية  حين بعد  5 أشهر،بتاريخ 27-04-2015 ولكن لم يحين بعد
لمن يود القيام بزيارة :http://www2.men.gov.ma/grh
التعليقات
0 التعليقات

0 commentaires:

وزارة التربية الوطنية تعلن عن لوائح الترقي بالشهادات الجامعية 2015




أفرجت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني رسميا عن لوائح الترقي بالشهادات الجامعية 2015، بعدما تم نشرها جزئية من طرف بعض الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين .
تجدر الإشارة الى أن اللوائح تتضمن مواقيت وتواريخ ومراكز إجراء الاختبارت الشفوية .
جهة الدار البيضاء
جهة الشاوية ورديغة
التعليم الثانوي التأهيلي                                      
جهة دكالة عبدة
الجهة الشرقية
جهة فاس بولمان
جهة الغرب شراردة
جهة كلميم اسمارة
جهة العيون بو جدور الساقية الحمراء
جهة مراكش تانسيفت الحوز
جهة مكناس تافيلالت
جهة واد الذهب لكويرة
جهة الرباط سلا زمور زعير
جهة سوس ماسة درعة
جهة تادلة أزيلال
جهة طنجة تطوان
جهة تازة

التعليقات
0 التعليقات

0 commentaires:

مباراة الدخول إلى سلك تكوين أطر الإدارة التربوية دورة 2015


المراسلة رقم 054x15 بتاريخ 24 أبريل 2015 في شأن مباراة الدخول إلى سلك تكوين أطر الإدارة التربوية وأطر الدعم الإداريو التربوي و الاجتماعي بالمراكز الجهوية لمهن التربية و التكوين - دورة 2015
التعليقات
0 التعليقات

0 commentaires:

شرح طريقة التسجيل في موقع الخزينة العامة للمملكة tgr

موقع الخزينة العامة للمملكة www.tgr.gov.ma يتيح لجميع موظفي الادارات العمومية من معرفة تسوية وضعيتهم المالية والعديد من المعلومات الدقيقة والمحينة كل نهاية شهر والخاصة بوضعيتكم الادراية كما توضح الصورة أسفله

الخزينة العامة للمملكة
للإطلاع على وضعيتكم ما عليكم إلا فتح حساب على الموقع بإتباع الشرح التالي

التعليقات
0 التعليقات

0 commentaires:

مهنة التدريس ليس كباقي المهن...


مشقة المهنة تتأتى من كون ساعات العمل في التدريس هي ساعات مركزة و موجهة كليا للعمل و لا غير العمل بحكم طبيعة المهنة في حد ذاتها و التعامل مع صغار و مراهقين في مراحل عمرية صعبة التحكم و التسيير ... و لا تتوفر بها الأريحية الفكرية و العصبية المتوفرة في غالبية القطاعات الأخرى ( التأني في العمل + التنقل بين المكاتب + إحتساء القهوة + التحدث و الفضفضة مع الزملاء + المكيفات و السخانات + التمدد و التمطط و حتى النوم + الضحك و اللعب و الفدلكة + الخروج لقضاء الشؤون الخاصة + الجلوس بالمقهى لساعات + الفايسبوك + ... ) و كل ذلك لا يوجد إطلاقا في مهنة التدريس لأنها تتطلب تركيزا تاما و نهائيا مع الدرس و التلاميذ ... تتولد عنها ضغوطات متنوعة من كل جانب : ضغط الدرس + ضغط وقت الدرس + ضغط البرنامج +ضغط طرق التدريس و وسائله + ضغط مدى نجاح العملية التعليمية + ضغط التفاعل و التجاوب مع الدرس + ضغط الكم العددي للتلاميذ في الفصل + ضغط معوقات التعلم + ضغط سلوكيات التلاميذ المنحرفة أو المستهترة و كل تلميذ و تصرفاته + ضغط وضع القاعة و مدى نظافتها و تنظيمها + ضغط الأبواب و النوافذ المكسرة + ضغط الأصوات الصادرة من خارج القاعة سواء من قاعات أخرى أو من خارج المعهد ... و كل هذه الضغوطات يجريها الأستاذ أو المعلم في عمليات ذهنية في نفس التوقيت و في نفس اللحظات ... بما يشكل إرهاقا فكريا و عصبيا يفوق تحمل الطاقة البشرية ... لهذا تقدر ساعة عمل في التدريس علميا و صحيا و طبيا ب : ما بين 4 و 7 ساعات عمل بدني أو إداري عادي ... أي 18 ساعة عمل في الأسبوع تقدر في الأصل بما يزيد عن 72 ساعة عمل ... لذلك يصاب عدد لا بأس به من المربين بأمراض مزمنة كالسكري و القلب و ضغط الدم ... و هو ما يفسر أيضا الجلطات و السكتات الدماغية و القلبية القاتلة لهم ... و من هنا تعرف و تصنف منهة التدريس على أنها مهنة شاقة ... و تزداد شقاءا مع تغير الأجيال التلميذية سلوكيا نحو الهيجان و الغليان و الفوضى و الإنحراف أكثر من ذي قبل ....
ــــــــــــــــــــــــــ
عادل فالحي
التعليقات
0 التعليقات

0 commentaires:

أتمنى أن تعجبك صفحتي